لقد تم تحويل المنتدى الى الرابط التالي www.safaalrooh.ql4h.net/vb
لقد تم تحويل المنتدى الى الرابط التالي www.safaalrooh.ql4h.net/vb
لقد تم تحويل المنتدى الى الرابط التالي www.safaalrooh.ql4h.net/vb
لقد تم تحويل المنتدى الى الرابط التالي www.safaalrooh.ql4h.net/vb
لقد تم تحويل المنتدى الى الرابط التالي www.safaalrooh.ql4h.net/vb
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقد تم تحويل المنتدى الى الرابط التالي www.safaalrooh.ql4h.net/vb
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عمرو دياب .. تحشيش
سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 11:15 pm من طرف نبض الصفا

» رحبووووو فيني
سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 10:58 pm من طرف نبض الصفا

» الى ابو اليوس خاص حدا
سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 9:16 pm من طرف اناااا

» هكذا قالوا عن محمد صلى الله عليه وسلم
سؤال وجواب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2009 9:42 pm من طرف نبض الصفا

» التمل الابيض
سؤال وجواب I_icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 8:46 pm من طرف اناااا

» سباق التتابع
سؤال وجواب I_icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 5:23 pm من طرف نبض الصفا

» سبحان الخالق
سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 9:59 am من طرف SAMAA

» شخصيات فلسطينية
سؤال وجواب I_icon_minitimeالخميس أبريل 23, 2009 6:16 pm من طرف زهرة البيلسان

» سلام يا جماعة
سؤال وجواب I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 8:22 pm من طرف اناااا

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 سؤال وجواب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابومحمد
عضو
عضو




سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب   سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2009 5:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هناك رجل من أقربائي لا يؤمن بالمس الشيطاني ولا يؤمن بأنه من الممكن أن يتعرض الإنسان لضرر كبير ( طبعاً بإذن الله ) من الناحية الاجتماعية وخاصة الحياة الزوجية، أيضاً لا يؤمن بتأثير السحر على الحياة الزوجية وأيضاً علاقته بالمس الشيطاني.

سؤالي هو عن الأدلة الموجودة في القرآن الكريم والحديث الشريف عن حقيقة ما ذكر أعلاه وأيضاً عن الطريقة الصحيحة لتوضيح الأمر له مع العلم بأنه لا يصدق القصص وإنما يريد أدله واضحة من القرآن والحديث.




الجـــواب
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فإن بيان الهدى الذي جاء به النبي - صلوات الله وسلامه عليه – هو الذي ينبغي أن يكون عليه المؤمن، فلابد من رد كل خلاف وكل نزاع إلى الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم – قال تعالى: {فإن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}. وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}. والرد إلى الله يكون إلى كتابه العزيز والرد إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يكون بتحكيم سنته لأنه - صلى الله عليه وسلم – لا ينطق عن الهوى كما قال جل وعلا: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}. فكل ما نطق به النبي - صلى الله عليه وسلم – من أمر الدين فهو وحي من عند الله جل وعلا، وسنته هي الحكمة التي قال الله تعالى فيها: {وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً}.

وأما عن هذا الأخ الكريم الذي أشرت إليه فإنه - بحمد الله عز وجل – لا يعترض على نصوص الكتاب والسنة - كما أشرت في كلامك الكريم – وإنما غاية الأمر أنه يطلب الأدلة الشرعية على إثبات السحر وإثبات حقيقة المس، وهو في هذه الحالة معذور لأنه إنما يطلب الدليل الذي يثبت هذا الأمر، ولا ريب أن المؤمن هذا هو ديدنه وهو أن يعرف وجه الحق بأدلته المشروعة، فخير ما تقوم به هو أن تعرض عليه سؤالك مع الإجابة عليه على الوجه العادي فإنه - بحمد الله عز وجل – مؤمن مصدق بكتاب الله عز وجل وبسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم – ولن يتردد في قبول الحق متى ما ثبت له بالأدلة الشرعية المعتبرة، ولا ريب أيضًا أنه محسن في طلبه بالأدلة، فإن المؤمن يستفسر عن وجه الحق بأدلته الشرعية متى ما استطاع أن يحصلها، فهذا أمر لا يعاب عليه، وإنما المعيب أن ترد نصوص الكتاب والسنة متى ما ثبتت، وهذا بحمدِ الله لا يكاد أن يقع من مسلم.

إذا علم هذا فإن إثبات السحر ثابت في مواضع من كتاب الله عز وجل وثابت في سنة النبي - صلوات الله وسلامه عليه – بطريق القطع، وقد نصَّ الله جل وعلا على وجود السحر ونصَّ على تأثيره، فقال تعالى: {يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ}.

فبيَّن جل وعلا أن السحر حق ثابت وأن تعلمه والعمل به من الكفر، ثم بيَّن جل وعلا أن له تأثيرًا بيِّنًا فقال تعالى: {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ} فأثبت له التأثير وأنه قد يؤدي إلى الفراق بين الزوجين، وإنما نصَّ على هذه الحالة خاصة مع كونه يؤثر في أمور أخرى؛ لأن السحر كثير ما يقرن بإرادة التفريق بين الأحبة لاسيما الزوجان، فهذا هو الغالب، ومن جهة أخرى لأن هذا يشق على النفس مشقة شديدة - كما هو معلوم -. ثم بيَّن جل وعلا مع كل هذا التأثير لا يتم إلا بإذنه فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، ولذلك قال: {وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ}.

وهذا له نظائر في كتاب الله عز وجل كقوله جل وعلا: {قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ * قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ}. فأثبت جل وعلا أنهم سحروا أعين الناس وأثبت لهم أنهم جاءوا بالسحر العظيم، وهذا السحر قد بيَّنه جل وعلا في موضع آخر وهو بأنهم قد ألقوا عصيهم وتحولت إلى أفاعي، كما قال جل وعلا: {قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}.

ولذلك اتفق أهل السنة الذين هم أهل الحق على إثبات السحر وعلى أن له تأثيرًا وأن تأثيره يتعدى إلى النفوس وإلى الأبدان ولكن كل ذلك لا يقع إلا بإذنِ الله، وأيضًا فإن الشفاء منه ولله الحمد ميسور بإذنِ الله وذلك عن طريق الرقي المشروعة أو عن طريق إيجاد السحر وإتلافه كما هو مبسوط في كتب الأئمة عليهم جميعًا رضوان الله تعالى - . وقد ثبت في الصحيحين عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه سُحرَ وأن الذي سَحَرَه هو لبيد بن الأعصم، فكان - صلى الله عليه وسلم – يخيل إليه أنه يأتي الشيء ولا يأتيه، أي أنه - صلى الله عليه وسلم – يخيل إليه أنه يأتي زوجته ولا يأتيها، ثم أبطل الله ذلك بمنِّه وكرمه ونزلت بذلك سورتا الفلق والناس وحلت عنه عقد السحر، والحديث ثابت في الصحيحين مقطوع بصحته عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

وأما عن إثبات المس فقد أشار الله جل وعلا إلى إثباته في كتابه العزيز كما قال جل وعلا: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}. فبيَّن جل وعلا أن المرابي - آكل الربا – كحال الممسوس الذي يتخبطه الشيطان من المس، فدل ذلك على أن مس الشيطان أمر قائم، ولو لم يكن قائمًا ومعروفًا لما صحَّ أن يمثل الله تعالى به، لأن التمثيل بغير الموجود لا يقرب المعنى إلى الفهم والذهن، وإنما أراد الله جل وعلا أن يقرب لنا حال آكل الربا عندما يقوم، فذكر لنا أمرًا معلومًا وهو تخبط الشيطان للإنسي في هذه الحالة، فدل ذلك على إثباته شرعًا.

ولا ريب أن هذا التمثيل يوضح أن المس ممكن بل واقع؛ لأن الله جل وعلا أراد بهذه الآية إيضاح حالة آكل الربا كيف يقوم، فبيَّن للناس حالة يعرفونها من واقعهم؛ لأن المثال إنما يورد للإيضاح كما هو معلوم – فثبت بذلك أن المس من الأمور المعروفة بل والواقعة، وذلك بالإشارة إلى كتاب الله عز وجل.

وأما إثبات ذلك من جهة النبي - صلى الله عليه وسلم – فقد ثبتت في ذلك آثار عن النبي - صلى الله عليه وسلم – بل ثبت أنه عالج من أصيب بالمس؛ كما أخرجه ابن ماجة في السنن عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه جاءه عثمان بن أبي العاص – رضي الله عنه – وهو غير عثمان بن عفان الخليفة الراشد، فعثمان بن أبي العاص هو أحد الصحابة الكرام – رضوان الله عليهم – فقال: "لما استعملني رسول الله - صلى عليه وسلم - على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي - أي يعرض له الشيطان حتى أصبح يلبس عليه صلاته - فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال صلى الله عليه وسلم: (ابن أبي العاص؟!) فقلت: نعم يا رسول الله. فقال: (ما جاء بك؟) قلت: يا رسول الله؛ عرض لي شيء في صلواتي حتى ما أدري ما أصلي. فقال صلى الله عليه وسلم: ( ذاك الشيطان، ادنه ) - أي اقترب - فدنوت منه فجلست على صدور قدميه. قال: فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال: (اخرج عدو الله) ففعل ذلك ثلاث مرات، ثم قال: (الحق بعملك). فقال عثمان بن أبي العاص – رضي الله عنه -: فلعمري ما أحسبه خالطني بعد". وهذا إسناد صحيح ثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.

وثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه أتته امرأة بابن لها قد أصابه لمم – أي مس الجنِّ - فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (اخرج عدو الله أنا رسول الله). قال : فبرأ، فأهدت إليه كبشين وشيئًا من أقط وشيئًا من سمن. فقال - صلى الله عليه وسلم -: (خذي الأقط والسمن) وأخذ أحد الكبشين ورد عليها الآخر) والحديث أخرجه الإمام أحمد في المسند من طريقين، وخرجه الحاكم في المستدرك وصححه الحافظ الذهبي والعراقي وغيرهما – عليهم جميعًا رحمة الله تعالى -.

إذن فهذا أمر ثابت في هذه الشريعة الكاملة ومجرد الإخبار من الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم – عنه يثبته فضلاً عن أن يكون واقعًا مرئيًا مشاهدًا، وهذه بعض الأدلة وليس المقصود هو الاستيفاء في ذلك، وهذا أمر ثابت وقد نصَّ عليه أئمة أهل الحق عليهم جميعًا رحمة الله تعالى، ومع هذا فإن علاجه أيضًا يكون بالتوكل على الله جل وعلا وبالرقية المشروعة التي هي شفاء من كل داء، قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَاراً}.

ولابد أيضًا من الانتباه إلى أن السحر والمس والحسد - ونحو هذه الأمور التي أثبتها الشرع - لابد أن يقر بها تسليمًا لأمر الله عز وجل، ومع هذا فإنه ليس كل ما يعرض للإنسان من الخلافات الزوجية أو المصائب ونحوها أنه بسبب هذه الأمور، بل قد يكون منها وقد لا يكون منها، وإنما يثبت ذلك بالأدلة والقرائن الدالة على وجود السحر أو المس أو الحسد أو غير ذلك من الأمور فلا ينبغي أن يكون هنالك إفراط ولا تفريط ولكن اعتدال وردٌ للأمر إلى نصابه.

ونسأل اللهَ عز وجل أن يشرح صدورنا وصدوركم وأمورنا وأموركم وأن يجعلنا من عباد الله الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الصفا
Admin
Admin
نبض الصفا



سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب   سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2009 6:50 pm

اثابك الله اخي الكريم..

شكرأ لمشاركتك
rose
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لقد تم تحويل المنتدى الى الرابط التالي www.safaalrooh.ql4h.net/vb :: الأقسام العامة :: ```** المنتدى الديني **```-
انتقل الى: